الصحة

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها النزلة الشعبية هي من اكثر الامور والاعراض التي تصيب الاطفال وقد يتعرض لها الطفل اثناء تغيير الفصول مثلا انتهاء فصل الصيف والدخول لفصل الشتاء تكون هذه المدة التي تكثر بها التعرض للنزلة الشعبية بين الاطفال .

تعريف النزلة الشعبية

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها
اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

يمكن تعريف النزلات الشعبية بانها نوع من الالتهاب  قد يصيب القصبات الهوائية  ، مما يحدث خلل في مرور الهواء ويصعب التنفس بسهولة .

اعراض النزلة الشعبية

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها
اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

ان للنزلة الشعبية اعراض قد تظهر على الاطفال في مرحلة معينة وعلى الفور بمجرد ان يظهر أي من هذه الاعراض على الطفل فيجب الاسراع لاستشارة الطبيب المختص ومن هذه الاعراض :

  • السعال وقد يكون السعال جافا في بعض الاوقات واحيانا يكون مصاحبا للبلغم .
  • ضيق التنفس او صدور صوت كالصفير عند التنفس .
  • التهابات الصدر الشديدة احيانا
  • ارتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة وتستمر احيانا لبضعة ايام .
  • الصداع الشديد
  • الشعور بالقشعريرة في اوقات على الرغم من درجة الحرارة العالية

 الاعراض الحادة والصعبة للنزلات الشعبية

  • السعال الشديد المصاحب لضيق التنفس
  • عدم مقدرة المريض التنفس من الانف
  • كثرة المخاط والسيلان من الانف
  • درجة حرارة عالية قد تصل الى 40 درجة وتستمر لأيام .
  • قد تظهر احيانا عند المريض المصاب بالنزلة الشعبية رائحة فم كريهة نتيجة الالتهاب الحاد.
  • صعوبة الكلام مع وجود بحة وخلل في الصوت لدى الاشخاص المصابة بالنزلات الشعبية

اعراض النزلة الشعبية التي تستدعي الذهاب للطبيب

  • السعال الشديد مع ملاحظة خروج دم اثناء السعال .
  • شدة الالم مما يجعل الشخص المصاب لا يستطيع ان ينام .
  • الشعور بالام حادة في منطقة الصدر نتيجة لشدة الالتهابات .
  • اذا لاحظ ان المريض خسر بعضا من وزنه خلال فترة اصابته .

 انواع النزلة الشعبية

اعراض النزلة الشعبية وعلاجها
اعراض النزلة الشعبية وعلاجها

ان النزلة الشعبية لها انواع يختلف كل نوع منها عن الاخر في الاعراض ومن هذه الانواع :

  • النزلة الشعبية العادية

وهذه اخف الانواع من النزلات الشعبيه ويصاحبها بعض الاعراض الخفيفة مثل

  • حرارة مرتفعه
  • سعال
  • ضيق تنفس

وهذه الاعراض قد تستمر من يوم لثلاث ايام وبعد ذلك تبدأ بالاختفاء ويرجع المريض لحياته الطبيعيه .

  • النزلة الشعبية الحادة

وفي هذه الحالة قد يعاني المريض من نفس اعراض النزلة الشعبية العادية وبالاضافة الى اعراض اخرى جديدة منها

  • عدم مقدرة الشخص المصاب على الكلام
  • ضيق شديد في التنفس وظهور صوت كالصفير عند التنفس
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة
  • سعال قد يصاحبه بلغم
  • صداع شديد

وهذه الاعراض قد تستمر من 3 ايام الى اسبوع وبعد ذلك تبدأ تدريجيا بالتلاشي .

  • النزلة الشعبية المزمنة

وهذا النوع يعتبر من اتخطر واشد الانواع في النزلة الشعبية وهذه يظهر عليها اعراض كثيرة منها :

  • السعال الشديد المصاحب للبلغم
  • الصعوبة في التنفس
  • ايضا الام شديدة في الصدر والرأس
  • قد تستمر هذه الحالة لثلاث اشهر واكثر .

كيفيه  علاج النزلات الشعبية

لم يوجد أي علاج او نوع من الادوية قد يقضي على النزلة الشعبية في فترة قصيرة الا انها لا بد وان تأخذ وقتا للعلاج ومن اهم طرق العلاج للتخفيف من اثار النزلة الشعبية ما يلي ولكن اذا كانت النزلة الشعبية هنا حادة فيجب على المريض الاسراع للطبيب ومتابعة الاجراءات التالية :

  • عند ارتفاع درجات الحرارة يجب الاسراع لعمل كمادات لخفض درجات الحرارة او اخذ نوعا من خافض الحرارة .
  • في حالة السعال الشديد يجب تناول المضادات الحيوية التي تساعد نوعا ما من الحد من الالتهابات .
  • يجب على المريض ان يأخذ مساحة ووقت من الراحة والنوم في حالة مرضه .
  • يجب الاهتمام بلبس الملابس وعدم التخفيف من الملابس لان ذلك قد يزيد من اعراض النزلات الشعبية .
  • غسل اليدين عدة مرات بمعقم لقتل الميكروبات والجراثيم التي تنتقل اثناء السعال .
  • الحرص على تهوية المكان الذي يجلس به المريض جيدا لان التهوية تطرد الجراثيم والميكروبات العالقة .
  • الحرص على تناول المشروبات الدافئة اثناء فترة التعب مثل البابونج و اليانسون وغيره .
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة وخصوصا تلك الانواع التي تحتوي على فيتامين c
  • الاكثار من تناول السوائل لان ذلك يعمل على ترطيب الحلق ويخفف من الجفاف .

الوقاية من النزلات الشعبية

هناك بعضا من الامور والنصائح التي يجب الالتزام بها لتفادي الاصابة بالنزلات الشعبية ومن اهم تلك الامور :

  • تجنب التعرض لأي من عوامل التدخين اذا كان المريض مدخن او قد يكون في الاسرة شخص اخر مدخن فيجب الابتعاد عن التدخين في فترة المرض لان التدخين يزيد من الالتهابات .
  • الحرص على عدم الخروج من المنزل مباشرة بعد الاستحمام لان التعرض للهواء البارد قد يزيد من فرصة الاصابة بالنزلات الشعبية .
  • الحرص كل الحرص على تكرار غسيل الايدي بالمعقمات الجيدة للتخلص قدر الامكان من أي ميكروبات وجراثيم عالقة .
  • ان تحرص الام على اعطاء ابنها كافة المطاعيم في وقتها لان ذلك يعطيه المناعة ليواجه هذه النزلات بقوة .
  • التخفيف قدر الامكان من التعرض للغبار والاتربة اثناء فترة المرض لان ذلك يزيد من شدة الالتهابات .
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا لان الماء يعمل على ترطيب الحلق وطرد الجراثيم .

انواع من العلاجات الطبيعية التي تفيد في حالت النزلات الشعبية

علاج النزلات الشعبية
علاج النزلات الشعبية

احيانا قد يكون علاج النزلات الشعبية سهل ولا يحتاج لزيارة الطبيب وربما تكون العلاجات متوفرة في البيت ومن اهم هذه العلاجات :

  • الزنجبيل : من الاعشاب الفعالة في علاج نزلات البرد والنزلات الشعبية وهو يقوم بالقضاء على الميكروبات والجراثيم في الحلق .
  • تناول الثوم

يقول المثل ان الثوم بمثابه صيدليه علاج الغني والفقير والثوم له اثار مضادة للالتهابات ، لذلك يجب ان تحرص على تناول الثوم اثناء شعورك بالتهابات الحلق ويفضل تناوله طازج لأنه فعال جدا في طرد الميكروبات .

  • بخار الماء

عند شعور الفرد بضيق في التنفس والصعوبة في الكلام فيجب على الفور عمل حمام بخار وذلك بتسخين كمية من الماء في وعاء ويقوم بوضع وجهه داخل هذا الوعاء عن بعد مسافة مع تغطيه الوجه وهي طريقه فعاله في التخفيف من اثار النزلات الشعبية .

  • الغرغرة بالماء والملح

هذه الغرغرة مفيدة جدا في علاج التهابات الحلق لان الملح يعد فعال في علاج هذه الالتهابات خلال فترة قصيرة مع الحرص على تكرار هذه العملية من مرتين لثلاث مرات يوميا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح